إستبيان الطالبات

مساء الخير د.رحاب

بناء على طلبك انه نكتب رأينا بالكورس 

حقيقي أنتي بالطبع أكثر مننا خبرة ومعلومة لكن أعتقد أنو :

الهاند اوت اللي بترسليه مو كافي .. يعني أنا مره اضطريت أغيب عن المحاضرة وسألت زميلاتي باللي أخذوه فيها ومع ذلك تفاجأت انو فيه جزئيه تطرقتي لها بالمحاضرة وجاء منها سؤال بالإختبار مااحد ذكرها ليا .. أنا مااطلب ترسلي المحاضرة كااامله لكن العناوين والأفكار الرئيسية اللي تضمن لنا انو نكون عارفين أيش اللي صار بالمحاضرة ، حتى لو كنا موجودين تترتب افكارنا واحنا بنذاكر بالبيت .. لانه مافي مرجع محدد وكتب الكيمياء العضوية بحرررر .

الشئ الثاني .. ماني عارفه اشلون اوصفه بس هيا حقيقة عندي وعند الكثيييير من الطالبات بالكلاس 

المادة دي ومادة الكورس اللي فات كانت عبء مرررره كبير " نفسياً " ومصدر " احبااااااط " بشكل مايتوصف ومازلت بصراحة انتظر الترم دا ( يخلص ) حتى نهدأ شويا من القلق اللي مسببته المادة .. والله مو من صعوبه قد ماانو بسبب الدرجات المحبطة .. نسمع فيها درجات ماسمعناها بأي مادة ثانيه ومو متعودين عليها 

خلااااص بعد كل اختبار بنسأل نفسنا نفس السؤال أيش ممكن نسوي المره الجايه اكثر من كذا ..

حقيقي شئ يكئب ..

شكراً ليكي على سعة صدرك ورغبتك في تفهم وضعنا مع المادة 

 

 

السلام عليكم د.رحاب .. 

بخصوص كورس 630 بالنسبه لي واتوقع بالنسبه للاغلبيه افضل نقطه اعجبتني هي طريقة الشرح الجديده والبعيده عن طرق الشرح التقليديه اللي اعتدنا عليها وذلك من خلال النقاش والتفاعل المستمر بينك وبيننا وعدم بخلك علينا بأي معلومه وتقبلك لاسئلتنا في كل وقت  .. بس المشكله مع طريقة الشرح الرائعه واحساسنا انو احنا ملمين بالكورس وفاهمينه تمام ومتدربين عليه الا انه يصيبنا احباط شديد بالدرجات التي لاتعكس جهدنا المبذول على الماده مما جعلنا نعيش في قلق نفسي من بداية الكورس وخوف شديد من خسارة المزيد من الدرجات على الرغم من ان مستوى اسئلة الامتحان ليس صعب جداً للدرجه التي تجعلنا نخسر هذا القدر من الدرجات ..

 في النهايه اشكرك على تقبلك لآرائنا برحابة صدر واتمنى ان تكوني بأحسن حال دائماً :) 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم 

بدايةً أساتذتي الفاضلة بالنسبة للكورس وتنظيمه ومفرداته فأرى أنها غطت المطلوب من هذه المادة وحققت الفائدة المرجوة 

ولكن وبصراحة هذه المادة شكلت عبئ نفسي كبير بالنسبة لي لأول مره في حياتي اشعر بالارتباك والتوتر أثناء اي محاضرة وكذلك ينتابني أحيانا شعور بعدم القدرة على إبداء رأي ليس لصعوبة المادة ولكن لا اعلم يا أستاذي ما يسببه حضوركي لي 

أما بالنسبة للامتحانات فكم هو الواضح هي ليست بتلك الصعوبة ولكن لا اعلم لما نحصل على تلك الدرجات التي تزيد من إحباطنا بالرغم من ما نبذله  من جهد أثناء مذاكرة هذه المادة

ختاماً اشكر لك سعة صدرك وتفهمك لنا وسعيك لحل مشاكلنا 

 


 

-You have a great style in explaining, for all levels.

- You have a various way in explaining.

- I like to give us more examples to recognize all different state, by explain it in the class or homework.

- It is nice when you email us the main information and basic as reference to follow it.

* it is unfair thing which I do it with you, when I believe what other says, in human level you have a great full treatment, mend us in our behavior and the most wonderful thing in your Personality when you give us a freedom to ask.

THANK YOU...

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دكتورة رحاب ...اعتذر على تأخير . 

المادة جداً مفيدة لكل التخصصات لأنها تتكلم في أساسيات الكيمياء العضوية لكن في نفس الوقت دقيقة .

وطريقة سعادتك في الشرح حلوة لأنها لا تعتمد على التلقين بل على المشاركة بين الطالبات (التعليم التعاوني) فطريقة المجموعات جداً جميلة.

ولكن عرض السلايدات سريع (الموضوع نفسه وليس التمارين ) بقصد تريدين منا ان نعتمد على أنفسنا ونرجع ونقرأ من الكتب, لكن الكتب لا تعرض المعلومات كعرضك ما شاء الله مرتب ومنظم, ونحن غير متعودات على المراجع الكثيرة فنجد صعوبة في هذا الموضوع ونتشتت وقت المذاكرة ,وبعض الكتب  التي عندنا لا تلم بكل النقاط بصورة موسعة وخصوصاً في جزء stereo

أما الاختبار الأول فكان حلو وأعجبني سؤال الاختياري وياليت كل الاختبارات تكون بهذه الطريقة والمستوى ويكون فيها تنوع في الأسئلة.

وشكراً لك دكتورة رحاب على سعة صدرك فأنت مثالاً للتميز والالتزام , مع تمنياتي لك بمزيد من التقدم ,,  

 

 

الكورس:-
 1-الكورس منوع وملم بأساسيات العضويه
 2- يحتاج لوقت وجهد في المذاكره لان الماده تطبيق لإمثلة متنوعه والمراجع كثيره
3-
ممتع  
رأيي في دكتورة المادة يعجبني دعمك لطالباتك وحبك وأجتهادك في تعليمهم

 

 

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 
             الدكتورة الفاضلة : رحاب عنقاوي

   الموضحة لوجهة نظري في مادة 630  فيما يلي بعض النقاط 

1- المادة ممتعة بشكل عام ولكن تحتاج إلى تركيز كبير ووقت كثير لمذاكرتها والرجوع إلى المراجع
2- تعدد وكثرة المراجع للمادة أحيانا يسبب القليل من التشتت بسبب اختلاف طريقة عرض وشرح كل كتاب لأجزاء المنهج
3- المادة تعتبر دسمة من حيث تنوع الموضوعات (كأنها مادتين)
4- أحيانا أتمنى أن يكون هناك المزيد من التدريبات والتمرينات للحل في داخل المحاضرة لتبادل وجهات النظر والاستفادة من أخطاءنا
5- اختلاف الكتب أحيانا في تسمية المركبات وقواعد الستيرو وطريقة الرسم يسبب تشتت في المعلومات ، لذلك أتمنى أن يحدد لكل موضوع كتاب معين
6- أواجه صعوبات أحيانا في التسميات الشائعة لكثرتها (أتمنى أن تكون آيوباك فقط)
7- طريقة شرح وعرض المحاضرة مناسبة جدا ومفهومة

في الختام شكرا جزيلا لك وجزاك الله عنا كل خير

 

 

السلام عليكم  
التعليق
-من اول مادرستيني بمادة الاطياف يعجبني اسلوبك(وهو المشاركة  والمناقشة والتفكير بالدرس) وليس اسلوب التلقين والحفظ وهذا الاسلوب يزيد من تطور الطالب والتركيز بالمادة.
-
ومن اسلوبك الاعتمادة على الطالب من ياخذ المعلومات من الكتب وليس فقط من المعلم لكي يتعلم اسلوب البحث والاعتماد على الذات وهذا يزيد من تنمية التفكير الذاتي ولكن نجد بة صعوبة لاننا لم نعتمد علية من بداية التعليم (والمسهل علينا هذة النقطة بانك متعاونة معنا بحل التمارين وترجمة الكلام الغير مفهوم من الكتب)
-
ولدية اقتراح بعد كل جزئية اعطينا واجب نقوم بحلها بالبيت او تمارين وترك بعض الوقت للحلها ونقوم بحلها على السبورة وتقوم اي طالبة لها الحرية بحلها
وليس لدي اي تعليق اخر
وشكرا

 

 

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته 
مقرر 630 هو مقرر ممتع ملئ بالافكار المتنوعه كل جزيئه منه تعتبر مقرر يحتاج الى بذل مجهود والمذاكره اول باول وباستمرار  طوال الفصل الدراسي ويتطلب حضور المحاضرات واي غياب عن المحاضره يؤدي الى  عدم فهم الجزيئه حيث يتم في المحاضره تبسيط الافكار وتسهيلها حتى نستطيع استيعابها وخلال المحاضره يوجود تفاعل ونشاط مما يساعد على التركيز  وفهم المحتوى . 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم 
الشرح ممتاز واسلوب جيد يساعد على البحث والمشاركه 
الماده اجد فيها بعض الصعوبه وتحتاج الى التركيز فهل من طريقه تساعد على مذاكرتها وتبسيطها,  و بالنسبة لمنهج المادة فهو منهج جميل و مترابط ولعل المشكلة تكمن في صعوبة الربط بين الأفكار و المعلومات  خلال حل الأسئلة و آلية تفعيلها و استثمارها بشكل صحيح ..المادة تحتاج الى جهد مكثف من الطالبة وتطبيق متنوع و شامل .. وشكرا

 

 

الماده صعبه وومتعبه في المذاكره خاصه اننا نبحث في اكثر من مرجع وتحتاج وقت كتير منا 
طريقه الشرح جيده جداولكن نتمنا حل امثله اكثر 
المعامله معامله حسنه ومتفاهمه

 

 

المادة العلمية:

المنهج واضح ، و جهد الطالب فيه كبير بحيث تستقطع من وقته الحيز الأكبر بالرغم من وجود مواد أخرى، وذلك لسبب البحث عن تمارين لنتمكن من الإحاطة بأكبر عدد ممكن من الأفكار :).

الشرح : شرح عضو هيئة التدريس  

يجد الطالب فيه الفرصة للمشاركة 

وهذه نقطة ممتازة ،ايضا استخدام الوسائل التوضيحية كـ modils تصل المعلومة بشكل جيد 

اسلوب المعاملة :

تجمع بين الحزم وبين اللين 

..نفع الله بك بما رزقك من خير القول والعمل

 

 

السلام عليكم ورحمة الله ..

المادة ممتعة وطبيعتها دفعتني للبحث عن مصادر ومراجع مما قوى لدي جانب البحث العلمي

صعوبة المادة لم تقف عائقا في طريقك لجعلها سلسة ومفهومة في نفس الوقت حيث أجٓدنا طريقة التفكير المثلى و الاستعانة بالمراجع 

أجد شخصية المحاضِرة قيادية كما يتراآى لي   متميزة ناجحة في عمل ماتصبو إليه                       وشكراً

 

 

السلام عليكم ورحمة الله  وبركاته

د. رحاب

سجلت هذه المادة ولدي أفكار متضاربة حولها وأكثر هاجس لدي كان اتفاق الكثير حول صعوبة المادة  وصعوبة امتحاناتها لكني عندما درست معك عرفت السبب فنحن هنا في الجامعة تعودنا على أسلوب التلقين والأسئلة المباشرة بينما معك الأمر مختلف إذ ان المنهج يدفعنا للبحث والتحري عن المعلومة ومعرفة طرق الوصول إليها وقد منحني هذا الأمر مهارات جديدة بالإضافة إلى أنه شيق وممتع بالنسبة لي لكنه قد يكون صعبا على الكثير وفي اعتقادي أن هذه الطريقة يجب أن تطبق في جميع مواد الماجستير .

منهج 630 شامل ومتنوع ومفيد لأي تخصص في الكيمياء لأنه يشمل الكثير من المواضيع

ولدي اقتراحات قد تكون مفيدة وتجعل المادة أسهل بالنسبة لنا كطالبات

  • أن يكون لدينا واجبات عليها درجات بعد نهاية كل موضوع  لتترسخ المعلومات أكثر  وتكون الدرجات الخاصة بالامتحانات أقل
  • أن نقوم بعمل خريطة ذهنية بعد كل موضوع بحيث تكون فيها القواعد الأساسية المتبعة في الحل بالترتيب و تكون هذه الخريطة مرجعا لحل التمارين وترسيخ الفكرة  ويمكن أن تقوم الطالبات بعمل هذه الخريطة وتتم مناقشتها واعتمادها بعد نهاية كل موضوع مما يتيح مراجعة جميع عناصر الموضوع  والإلمام بها عند مناقشتها .
  • أن يتم تحديد مرجعين يتم الاعتماد عليهما بشكل كبير ويمكن أن تكون الواجبات منهما بحيث يمكن تصوير المرجعين لدى جميع الطالبات مما يسهل حل التمارين والتقارب في المعلومات وحتى تحضير الدروس قبل حضور المحاضرة وبذلك تكون المحاضرة تفاعلية أكثر .

    وأما تعاملك دكتورتي الفاضلة فلا يسعني إلا أن أقول أنك شخصية راقية وتعاملك راقي ورائع ولم أرى منك إلا كل خير ولا أنسى وقفتك الرائعة معي عندما تعبت وأجريت العملية   .

    ختاما د. رحاب اعذريني إن أطلت وربما لا أكون متميزة عندك  ربما لأن معلوماتي الأساسية في العضوية ينقصها الكثير وربما لمسؤولياتي الكثيرة لم أتمكن من إعطاء المادة حقها لكنني استمتع معك بكل محاضرة وأستفيد .

    وفي النهاية لك مني خالص الشكر وعظيم التقدير والامتنان 

     

     

     

    Good evening  Dr. Rihab

            When I read the Course Syllabus , I found it's enough , but I hope we study about the Natural Products which I am interested in . And about the Course Grades it is suitable ..

         And the way you  choice for us to study the course is good , but I hope in the future you give us more examples with idea for discussion so we can understand more about the subject  that we study , and give us time to write . Thank you for your interesting to know our opinion about 

     

     

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    تقيم المادة والدكتورة
    بالنسبة للمادة:
    المنهج متنوع وشامل لكل أساسيات الكيمياء العضويه . كما انه شيق وممتع
    وبالنسبةلك يادكتورتي الفاضلة:
    ماشاء الله عليك متمكنة من المادة, وذات شخصية قويه, وروح مرحة,وملتزمة بأوقات المحاضرات, وتبذلين كل جهدك لإيصال المعلومة لنا , وحرصك الدائم على متابعتنا, ومحاضراتك مليئة بالنشاط والحيوية .
    فأشكرك على كل ماتقدميه لنا. ولاأملك سوى أن اقول لك جعل الله ذلك في موازين حسناتك . وأسأل الله لك التوفيق في الدارين

     

     

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    أهنيك على سعة صدرك وتواضعك ..
    بجد كل الكلام اللي سمعته عن حضرتك كان افتراء عليك وظلم اطلاقا أنت بعيدة عن اللي وصفوك بيه 
    كويس الحمدلله ماسمعت النصيحة من أحد ونزلت الكورس معاك ..

    وبعد مابدأنا دراسة عرفت إنه إنت انسانة جدا راقية واخلاق ومتواضعة ومرنة في التعامل على الرغم من قوة شخصيتك .. 
    أما بالنسبة لطريقة شرحك فهي ليست تقليدية أجد أنها تجعل المعلومات ترسخ في ذهن الطالبة ايضا استراتيجية التعليم التعاوني المتبعة تساعد على اكتشاف الأخطاء وتصحيحها وايضا دقيقة جدا في المواعيد متعاونة في الاجابة على الأسئلة المختلفة 
    دمتي بحفظ الله ..

     

     

    تقييـم الأداء الجامعـي للدكتوره/ رحاب عنقاوي 
    كلية العلوم -جامعة الملك عبدالعزيز
    الفصـل الدراسـي …الأول عام…1432
    المقـرركيمياء عضويه متقدمة 630
    بالنسبه للمقرر أولا 
    محتوى المقررملائم لمستوى فهم الطالبه.
      شعرت باستفادة علمية من دراسة هذا المقرر.
     كان أسلوب الكتاب و المراجع الخاصه بالمقرر سهله وواضحه.
    كانت طباعة الكتب  واضحة وسهلة القراءة.
      كان هناك ربطا واضحا بين موضوعات المقرر والحياة العملية
    ثانيا بالنسبه لدكتورة المادة 
    وضحت في بداية الترم و من أول لقاء كل   مــا  يجب على الطالبه    
    كما تم عرض أهداف المقرر وعناصر المحتوى في أول محاضرة.
      كان هناك عرضا واضحا ومفهوما للمادة العلمية أثناء المحاضرات.
     كان هناك التزاما بموعد وجدول محاضرات المقرر
     الدكتوره رحاب  ترحب بالأسئلة والحوار العلمي في أثناء المحاضرة.
     وتتيح  لنا المشاركة اثناء المحاضرة  
    تمنح الطالبه درجات على المشاركة اثناء المحاضرة 
    تحرص على التأكد من فهمنا  للمحاضرة.
     ترحب بتساؤلات طالباتها  خارج قاعة المحاضرة.
     تستخدم وسائل تعليمية في تدريس المقررتنبه إلى استعانة الطالبات بمصادر خارجية المكتبة.    
    لا تكلف الطالبه بأبحاث وواجبات فوق طاقتها 
    تراعي أهمية تنظيم الطالبه لوقتها وتنبه الطالبه لأهمية إدارتها للوقت والاستفادة منه  
     تستخدم الوسائل الحديثة في التواصل مع الطالبات  ( البريد الالكتروني)
     لا أشعر بملل في أثناء المحاضرة.
     تحترم طالباتها  وتثق  فيهم
    تراعي الفروق الفرديه  
     تنمي في الطالبات العمل الجماعي  
    حريصه على تنظيم الموضوع المقرر وتسلسله.
     قادرة على استغلال وقت المحاضرة للتدريس.
     حريصه على إشراك الطالبات في المناقشة.
     حريصه على إلقاء المحاضرات بصوت واضح.
     تشجع الطالبات على بذل أقصى جهد في المقرر.
     لا تخرج كثيرا عن المحاضرات في تعليقات لا علاقة لها بالمحاضرة بل تتدارك الموضوع وتعود للمحاضرة في الحال وهذا شيء رائع وفن من فنون الاتصال تتقنه الدكتوره رحاب  .
     حريصه على عرض المادة بطريقة مشوقة.
     المقدرة على إثارة اهتمام الطالبات في أثناء الشرح.
     حريصه على تغطية الموضوعات في الزمن المحدد.
     تشجع الطالبات  على إبراز وجهة نظرهم والتعبير عنها بحرية.
      الدكتوره رحاب متمكنه من مادتها العلمية في أثناء النقاش.
     مراعاة الدكتوره رحاب  للفروق الفردية بين الطالبات في أثناء المحاضرات.
     ملتزمة بمقابلة الطالبات بالساعات المكتبية.
     ملتزمة  بمواعيد بداية المحاضرة ونهايتها.
     أرغب في تلقي دروس أخرى مع الدكتورة رحاب .

     

     

    السلام عليكم و رحمة اللة و بركاتة 

    النقد :

    -   مواضيع المنهج مفيدة لأنها متعددة  و في معظم أساسيات المادة . أتمنى أن نتطرق لموضوع NMR "" .

    -  إستراتجية التدريس جدا رائعة , تشبة إستراتجية التعلم التعاوني في برنامج " علمني كيف أتعلم " الذي يطبق في المدارس . تحفز الطالبة على البحث في المراجع المختلفة .

    -  شخصية الدكتورة قوية  لها هيبة و في نفس الوقت طيبة , ذات سعة صدر , أسلوبها جدا راقي في التعامل , متمكنة من المادة العلمية , ملتزمة بمواعيد المحاضرة , حريصة على تعلم الطالبات  .

     

     

    Assalamu 3alaikum
    Dear Dr. Rihab,
    As you request, here is my feedback...
    Regarding your skills and techniques as a Prof., I have almost no comment to add! Neihter I have any cons regarding your personality. 
    - You have away to impose others to respect you. I like the strategy of encouraging us to think and search from the right sources, and to be independent. I liked the idea of giving us the handouts, and the problem sets. Although, I prefer if you did the same before each lecture just to use it as a guide.
    - Another thing, I would like if you sent the notice messages earlier just for us to prepare ourselves.
    Regarding the curriculum, if you may keep the natural product or at least gave us some idea about it.

    Thanks

     

     

     

     

    السلام عليكم

    أكتب إليك هذه الكلمات من القلب حيث أنني انا من ناحية أسلوب الشرح جميل حيث أني في المحاضره لا أشعر بالملل أبدا ولا بالوقت محاضره دائما ممتعة 

    وتعطيني الفرصه لكل طالبه في المحاضره وهذا مالا يفعله الكثير من أعضاء هيئة التدريس بل يكتفوا بدرجات الطالبه لتقيمها  وهذا الاسلوب في الشرح سأتخذه أسلوبا لي عندما أشرح لطالبتي حيث

     أني أعمل معيده في أحدى الجامعات أما من ناحيه شخصيتك / متفهمه جدا وراقيه في أسلوبك وتفكيرك احس عندما أتكلم معك وكأنك أختي فعلا

    أسأل الله لكِ التوفيق والسداد .

     

     

    السلام عليكم 
    دكتورتنا الفاضلة دكتورة رحاب
    بالنسبة للمادة والمحتوى جدا جميل وممتع وافضل شي حل التمارين في المحاضرة لأنها تساهم
    في فهم الدرس جيدا وحلو لو نكثر من حل التمارين أيضا
    بالنسبة للدكتورة
    طريقة شرح جيدة واسلوب رائع في الشرح 
    وغيصال الفكرة ولأول مرة اشعر اني استطيع ان أستنتج الحل وافكر بنفسي
    جيدا وشكرا جزيلا لصبرك علينا وتفهمك

     

     

     

    مادة 630 : المادة محتواها أساسيات العضوية، وحدها فكرة ممتازة لأنه من الصعب أن نبدأفي تعلم ما هو أكبر من ذلك مالم تكن لدينا أساسيات العضوية سليمة 

    عن الدكتورة : 1- الشرح : شرح الدكتورة ممتاز 

    ومن الأشياء التي (حمستني والتي أحبها جدا ) هو حل التمارين أثناء المحاضرة حيث تطبيق ماتعلمناه 

    والأمثلة التي تذكرها جيدة ليست بالمستوى السهل لكن متوسطة حتى نألَف ذلك في الإمتحان

    وأيضا من الأشياء الجيدة أنها تشرح الفكرة الأساسية ومن ثم توجهنا لاستخدام الكتب حيث الاعتماد على  النفس في تلقي المعلومة ولا أرى في تدريسها أسلوب التلقييين بالعكس

    2- في التعامل : تعاملها جميل أحببته جدا 

    3- مراعاتها للوقت : لاحظت أنها تراعي وقت انتهاء محاضرتنا فتأخذ رأينا إن أرادت ان تكمل لمدة معينة :)

     وبشكل عام ( رأيت في د.رحاب خلااااااف ماسمعته من الغير بالعكس أسلوب تدريسها جميل لكن الاغلب يراه صعبا ليس لشيء ولكن لأننا لم نألف هذا الأسلوب سابقا لذلك يُستصعب

     

     

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    د.رحاب..

    طلتبي منا ان نرسل feed back عن المادة

    دكتورتي الفاضلة

    بكل صدق بإذن الله..المادة جدا ممتعة ورائعة وقد تعلمت واستفدت منها الكثير..

    بالنسبة للمحتوى العلمي فهو ممتاز من وجهة نظري..

    بالنسبة للشرح والتوضيح فماشاء الله تبارك الله لاأزكي على الله أحد لم أفهم العضوية بشكل أوضح من اليوم

    بالنسبة للنقاط السلبية...لاأعتقد أني رأيت شيء سلبي ولله الحمد..

    النقاط الايجابية..أبرزها التعاون في المجموعات والتدريب في المحاضرة ...يعني الموضوع بهالطريقة يعمل تحفيز ذهني ويساعد أكثر على استيعاب الملعومة والتعلم من الأخطاء وأيضا

    لاتجعل للروتين والملل سبيل ان يتسلل للنفوس وبالتالي الاستفادة من كل ما يكون في المحاضرة.

     نقطة أخرى أيضا..احتوائك للأخطاء لايجعل الطالب يشعر بالخزي او الاحباط او انه لايريد ان يسال او ان يجرب مرة أخرى..بل على العكس يحفز ويبعث في النفس

    الرغبة في التعلم والتعلم من هذا الخطأ..

    أسأل الله التوفيق والاخلاص للجميع لك جزيل الشكر دكتورتي~

     

    السلام عليكم ورحمةالله وبركاته

     بالنسبة للايجابيات في مادة 630 أنه من خلال المحاضرات السابقه تعلمت اساسيات العضوية التي لم نتطرق لها في دراستنا السابقة أودرست لنا بصوره غير مناسبة  

    كما أن فكرة القروب وأن كل طالبتين مع بعض جدا كانت رائعه حيث أنني استفدت منها كثيرا

    بالنسبه لسلبيات  لايوجد سلبيات للماده من ناحية توزيع المقرر ولا من ناحية طريقة التدريس.  

    لكن اقترح انه يوم السبت نحصل على تمارين نستطيع حلها مع بعض أو واجب بسيط نتناقش فيه في فترة الاستراحة(10-11)

    لأننا نعاني من قلة المراجع في المكتبة فبالاضافة الي الكتب التي بحوزتنا نريد المزيد من التمارين في فترة الاستراحه نتناقش فيها .

     

     


    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 
    ...كل عام و أنتي بخير , و تقبل الله منا و منك صالح الأعمال  

    من ناحية وصول المعلومة عموما عادي توصل المعلومة بطريقة جيدة إن شاء الله 
    بس هناك سرعة في إلقاء المحاضرة في بعض المرات خصوصا عند وجود عرض و بعض المرات تكون السرعة مناسبة

    .لأننا نحرص على كتابة معظم مافي المحاضرة لأجل عند المذاكرة نتذكر لذلك نتشتت بين محاولة الكتابة و التركيز مع الشرح

     .أفضل إن نعرفالعناوين الفرعية اللي ستكون في المحاضرة القادمة

    من ناحية توزيع الدرجات كان فيه خوف خصوصا أن الامتحانات حصلت فيه أخطاء ناتجة من قلة تركيز , لكن تطمنا انو

    .فيه تكليفات ثانية تتوزع عليها بعض الدرجات

     

     

    ابتسامة   السلام عليكم ورحمة الله وبركاته   ابتسامة

    كل عام وأنت أطيب وإلى الله أقرب وردة حمراء

    أولا: أعتذر عن التأخير لأني لم أكن في جدة , كنت في الطائف وماعندي نت هناك.
    ثانيا: بالنسبة لمادة630 أنا بصراحه راح أكتب كل اللي في خاطري:

    • تقسيم المنهج ممتاز بحيث انه نبدأ من الأساس هاذي نقطة إيجابية لأنه كثير معلومات تقريبا منسيه.
    • طريقة تقديم المعلومة وتوصيلها في هذا الكورس 100% , بس أحس انه ماشيين في المنهج ببطء,,,,,,مدري هل هذا شئ إيجابي أو سلبي ...يعني هل هاذي المواضيع تحتاج وقت والمواضيع المتبقية ماتحتاج وقت؟؟؟؟ (وطبعا انتي أدرى مني)
    • بصراحه يادكتورة ومن غير ماتزعلي مني انتي اختلفتي كثير عن الكورسات السابقة , بس صرتي أحسن كثير من ناحية الساعات المكتبية واهتمامك في الطالبات , في الكورسات السابقة كنت أخاف أجيك المكتب , بس الحين أحس انك موجودة في أي وقت, ماأكذب عليكي يادكتورة انه هذا الشئ يساعد الطالب على الإهتمام بالمادة والعطاء أكثر فيها,,,,,,,,,يعني من هذه الناحية انتي 5 ستارز
    • الشئ اللي أحسه مو واضح طبعا هو توزيع الدرجات ............أنا أقترح عليكي انه تقسمي المادة على اختبارين :

                                                                          اختبار أول      15 درجة
                                                                          اختبار ثاني    15 درجة
                                                                          3 واجبات        10 - 10 -10  درجات 
                                                                          كذا المجموع 60 والباقي فاينل
         وإذا احتاجوا الطالبات تحسين ممكن تعطيهم واجب رابع............لأنه الواجبات تفيدهم وبصراحه تبين مجهود الطالبة أو محاولاتها على الأقل,,,

    • المراجع غير محددة بس المعلومات اللي نأخذها أساسيات وموجودة زي ما قلتي في أي كتاب عضوية , وأنا عني ماشفت انه أخذنا شئ غريب مو موجود في أي كتاب , بالإضافة إلى تمارين الواجبات اللي تعطينا هيا كمان تساعد كثير على تثبيت المعلومات وامكانية الأفكار فيها.
    • تصدقي وماأكذب عليكي اني أفكر اني أتخصص عضوية لأني أحس اني صايرة ملمة بيها بسببك انتي ,,,,, بس مدري الخيره وين؟! أعتقد هذا كل شئ , ويمكن كلامي اللي قلته عنك مايهمك كثير ...يهمك الناحية العلمية بس,,,, بس والله ماكتبت أي حاجه بغرض المدح أو المجاملة لكن لازم نقول للمحسن أحسنت أسأل الله أن يزيدك في التقى والعلم درجات درجات, ويجزاك عنا خير الجزاء انه سميع مجيب....... أحببت تواصلك معايا,,,,,, وإن شاء الله يارب أتواصل معاكي على طول إذا سمحتيلي.........ونشوفك إن شاء الله على خير

      1-المنهج مفيد حتى لو لم اكن متخصصه بالعضوية, بالنسبة للجزء اللى اخذناه
      في حاجات اصتصعبتها لانها جديدة علي
      2- اقتراح  موعد المحاضرة الساعة والنصف يكون شرح والساعة حل لتمارين.
      3-طريقتك باستنتاج المعلومة الجديدة جدا رائعة ومثمرة وساتبعها
      4- لو نعمل اختبار بونس من 5 درجات
      5- لو استصعبنا حل امر نرجع البيت ونبحث عنه واللي يحله له بونس
      6- موعد المحاضرة بعد الظهر بعض الايام احس بعدم استيعابي للمحاضرة مائة بالمائة
      واحتاج ارجع البيت بعد ما ارتاح اقرا المحاضرة, فحبذا لو تكون المحاضرة للاترام
      القادمة ممكن من الساعة الحادية عشر .
      7- اسلوبك في  بالفهم وغير الحفظ ممتاز لاننا جربنا الحفظ ونصه كان يتبخر
      في الخنام الله يوفقك بالدنيا لصالح الاعمال وبالاخرة بالفوز بالجنة
      وسامحيني ان بدر مني شئ زعلك او ضايقك مني

       

       

      السلام عليكم ،،
      مساء الخير دكتورة رحاب ،، وكل عام ؤانتي ومن تحبين بألف خير وصحة وسلامة ،،
      اشكر لك اهتمامك برؤيتنا ومرئياتنا عن الكورس وهذا يثبت حرصك على الارتقاء دوما بمادتك العلمية وعطاءك على الصعيد العلمي والشخصي فزادك علما ونورا واثابك عن كل حرف نستقيه من منهلك رقيا في الدنياوالأخرة.
       أما بالنسبة لرؤيتي المتواضعة لكورس630 فهي كالتالي ،،
      محتوى الكورس إنتقائي بشكل مذهل بحيث يجمع كل المفاتيح الأساسية للعضوية وهذا مايزيد رغبتنا في التمكن منها وتغييرالفكرة السائدة عن العضوية " كونها ثقيلة ولايجدي معها إلا الحفظ"
       ولكن مايؤرقني فيها ،،
      ( شعوري بأنني مشتتة عند اكتساب معلومة كاملة متكاملة في غالب المحاضرات) ولقد اجتهدت وأرجعت ذلك للأسباب التالية :
      ?- كوني خريجة عام ???? - ???? " دارسة  قديمة جدا للأسف" ):
      ?- ( من تجربتي المتواضعة كمعلمة لأربع سنوات )
       مجموع الكلاس عشرة طالبات، منهن من حظين بالتأسيس في العضوية على يديك كأمثال طالبات التكميلي من الكلية ، ومنهن من هن تخصصن أو على وشك التخصص في أحد فروع الكيمياء أي في مستويات متقدمة  ممايؤدي إلى تفاوت كبير في مدى التحصيل وفي سرعة تلقي المعلومة للجميع وبصورة متساوية لوجود خلفيات حديثة لديهن وهذا واسمحي لي يادكتورتي الفاضلة،، يجهض حقي ومن مثلي " الخريجات القديمات " في اكتساب المعلومة والاستفادة القصوى من فرصة التتلمذ الجيد على يدي دكتورة غنية ومتمكنة مثلك في معرفة أبسط مهارات وأساسيات العضوية، والتي ثبت لديك وبالبرهان في تجربتك معنا فقرنا إليها وخلونا منها !
      غير انني لاحظت نفسي في بعض المحاضرات المنظمة مثل bicyclic  والتي  تعرفنا فيها على القواعد الأساسية في التسمية ثم بدءنا التطبيق بأمثلة متنوعة أحسست بأني تمكنت منها عن ظهر قلب خلال زمن الستون دقيقة من عمر المحاضرة القصير وهذا مايجعلني اطمع ان أتتلمذ وانهل واتعلم منك وعلى يديك لا من مراجع أو مجلدات تسرقنا منها عجلة الزمن  وفي الغالب دون الفائدة المرجوة ):
      فإذا مات ابن ادم انقطع عملة إلا من ثلاث.. ذكر منها من علم علما ينتفع به،،
       و سهل له به طريقا الى الجنة، جعلها الله لي ولك وللجميع خير دار واطهر قرار .
      أعذريني على الإطالة،،ولكن من له "خلقك وأسمك" يعطينا العذر في التفيؤ في رحابة صدرك يادكتورتنا الفاضلة رحاب 

       

       

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      دكتورة رحاب

      بألنسبه لي أنا سعيده بأني أدرس هذه الماده معك لأنك قادرة على توصيل المعلومه بطريقه سلسة خاليه من التوتر والضغط

      توتر وملل أيظا فهناك محاضرات أخرى يوجد فيها ضغط

      على الرغم بأني أخذة أقل درجه في الدوري الأول

      الأ اني لسة حزينه فالمهم هو الخروج من الكورس ونحن على درجه مناسبه من الفهم

      وهذا مأشعر به ليس نفاق أومجامله أو طمع في الدرجتان

      ولكنها الحقيقه

       

       

      التقييم العام..

       مستوى الشرح: ممتاز .. و حل التمارين خلال المحاضرة كمجموعات رائع جداً يساعد على الفهم , تبادل الأفكار وتخطي نقاط الضعف

      المنهج: ممتاز وشامل حتى الآن وساعدني على استرجاع بعض المعلومات المنسية

      مستوى الاسئلة: يميل للصعوبة وقد يكون السهل الممتنع

       الالتزام بالمواعيد: جيد جداً

      التعامل مع الطالبات: جيد جداً

      اقتراحات..

  • استخدام الكتب كمراجع رائع .. ولكن اتمنى تحديد عدة كتب تختار الطالبة منها ما يناسبها للجزئية القادمة
  • استخدام العروض جيد جداً ولو دمج معه استخدام السبورة سيكون أفضل

 

 

 
دكتورتي العزيزة /رحاب عنقاوي 
من حرصك دكتورتي على اعطاءنا فرصة لتعبير عن رأينا  بمادة630 وبكل وضوح وشفافية ومن غير مجاملة 
فالمادة من أفضل المواد بالنسبه لـــــي سواء كمحتوى أو تلقي معلومات من حضرتك
 
لكن دكتورتي   اقتراحي انا في  الكتب  
وانا صراحه دكتورتي من خلال بحثي لكذا كتااب حسيت كل اسلوب يختلف في اعطاء المعلومه 
اتمنى من حضرتك انه مثلا كل باب تقولين اش الكتاب الانسب فيه 
واخير جزيتي كل خير على كل ما تقدميه لنا من مجهود .
 

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته  
محاضراتك ممتعة (  والمتعة فيها اننانتدرب في المحاضرة و نكتشف اخطائنا
وبالنسبة للدرجات بعد إذنك :
يكون أقل شي على الامتحانات والباقي يتوزع على الواجبات وعلى أي نشاط  .
 
وشكرا وعيد سعيد وتقبل الله طاعتنا وطاعتكم ابتسامة

 


آخر تحديث
4/24/2015 1:21:24 AM